أخبار محلية

تفاصيل جولة المفاوضات اللبنانية - الاسرائيلية

أفادت مصادر مطلعة بأن "في اليوم الثاني من المفاوضات اللبنانية - الإسرائيلية، انتقل النقاش إلى الخرائط".

وفق المعطيات، تم تبادل خرائط بين الجانبين، والبحث بات يتركز على أين تبدأ المنطقة النموذجية، وبأي وتيرة ينسحب الإسرائيليون، ومتى يتسلم الجيش اللبناني المواقع، ولبنان يصرّ على أن تكون أول منطقة نموذجية، أو جزء منها على الأقل، ضمن الأراضي التي لا تزال إسرائيل تحتلها على طول الخط الأصفر، حتى لا تتحول الصيغة إلى اختبار للجيش اللبناني من دون انسحاب إسرائيلي فعلي. أما إسرائيل، فتريد توسيع الاختبار إلى مناطق خارج الخط الأصفر وربما شمال الليطاني، لمعرفة قدرة الجيش اللبناني على منع عودة حزب الله.

أشارت إلى ان "لذلك، لا اتفاق نهائياً حتى الآن، لكن هناك تقدماً في مستوى النقاش: من المبادئ إلى الخرائط، ومن العناوين السياسية إلى جدول الانسحاب وآلية فضّ النزاع، مع بحث دور الوسيط الأميركي وسنتكوم".

لفتت إلى أنّ "وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو تبنّى علناً صيغة المناطق التجريبية في جنوب لبنان، بعدما كانت تُطرح في الكواليس وعلى طاولة التفاوض، لكن هذا المسار لا يجري فقط داخل قاعة التفاوض. بالتوازي، تتحرك السفيرة اللبنانية في واشنطن ندى حمادة معوض على خط مجلس الشيوخ، حيث التقت السيناتور جيم ريش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والسيناتور روجر ويكر، رئيس لجنة القوات المسلحة، على أن تلتقي بعد نحو نصف ساعة السيناتور ريك سكوت، العضو في لجنتي القوات المسلحة والعلاقات الخارجية. أما السفير سيمون كرم، فيبقى متواجداً في المسار التفاوضي نفسه".

شدّدت على أنّ "أهمية هذه اللقاءات أنها تحصل مع ثلاث دوائر أساسية في القرار الأميركي: لجنة تتابع السياسة الخارجية والمساعدات، ولجنة تمسك بالملف الدفاعي والعسكري، وسيناتور يجمع بين المسارين. وهذا يعني أن النقاش حول لبنان لم يعد محصوراً فقط بما يجري داخل الخارجية الأميركية، بل امتد أيضاً إلى المؤسسات التي تتابع مستقبل الدعم الأميركي للجيش اللبناني ودوره في أي ترتيبات أمنية جنوباً".

إقرأ أيضاً: السفير الإسرائيلي في واشنطن: نحن في وضع كارثي بسبب الحزب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى