أخبار دولية

آلية جديدة لوقف التصعيد في لبنان وانتقادات لإسرائيل

أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقابلته مع فايننشال، تايمز أن مضيق هرمز ما زال مفتوحا، مشيرا إلى أن الدوحة تلقت تأكيدا بعدم الأمر بإغلاقه، مشددًا على ضرورة أن إنشاء خط اتصال بين واشنطن وطهران لمنع عرقلة فتح هرمز وخلال إزالة الألغام فيه، مضيفا أن خط الاتصال المتفق عليه بسويسرا ضروري لمواجهة المعلومات المضللة.

لفت إلى أن أي نموذج لإدارة هرمز يجب مناقشته مع إيران وعمان ودول الخليج، وقال: "لا يمكن قبول وضع تكون فيه بوابتنا للعالم تحت سيطرة طرف واحد".

كما شدد على أن الهدف الإقليمي الآن بناء إطار أمني جديد بين دول المنطقة وإيران.

في ما يخص لبنان، كشف أن هناك آلية لمنع التصعيد بلبنان تشمل التحقق من وقف إطلاق النار.

انتقد السلوك الإسرائيلي في هذا السياق، قائلا إن إسرائيل تبالغ في ردها على الاشتباكات بدلا من التهدئة.

إقرأ أيضاً: بعد اتفاق سويسرا... طهران تعلن ترتيبات جديدة في هرمز ولبنان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى